تعرف على طرق فعالة وأساليب طبيعية لتنشيط الدورة الدموية

الدورة الدموية هي العامل الأوحد الذي يتوقف عليه تحسن الأجهزة والأعضاء الحيوية داخل الجسد أو ضعفها وتوقفها.

الدورة الدموية التى تتم فى الجسد هى داع الحياة التى تدب فى جميع أجزاء الجسد وعند الإصابة بتدهور أو خلل أو ضعف في نشاط الدورة الدموية فإنه بهذا يؤثر تأثيرا سلبيا جدا على جميع مناطق الجسد، ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض المستعصية مثل أمراض الفؤاد والجلطات والسكتات الدماغية الحادة.

بل تَستطيع الحفاظ على نشاط الدورة الدموية عن طريق خمس أساليب طبيعية سوف نذكرها لك من خلال ذلك النص

1- الإستحمام بالماء لمنخض الحرارة

من الأساليب البسيطة لتفعيل وتنقيح الدورة الدموية الإستحمام بالماء لمنخض الحرارة، هذا لأن المرأة تشعر بالإنتعاش بعد الاستحمام على الفور بالماء لمنخض الحرارة. يحث الماء لمنخض الحرارة من وصول الدم إلى مختلَف أجزاء الجسد، وتوريد الدم إلى الأطراف والأعضاء. في فصل الشتاء الماء لمنخض الحرارة يحمي القدمين من التشقق ويقي الجلد من الجفاف والخشونة. قومي بملء حوض الإستحمام ثم اجلسي فيه وسوف تلاحظين انتعاش غير طبيعي حصيلة تدفق الدم إلى جميع أجزاء جسدك، كما تَستطيع تناول كوب الماء لمنخض الحرارة لأجل أن يساعدك على بدل خسارة الطاقة ويزيد من عمليات التعرق والتنفس.

2- ممارسة التدريبات البدنية

ابدأي بممارسة بعض التمارين الخفيفة مثل رياضة السَّير أو الهرولة وهذا سيساعد على وصول الدم إلى عضلة الفؤاد ويقيكِ من الإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة. ممارسة التدريبات البدنية تضيف إلى توسيع الأوعية الدموية وتمديد الشرايين لأجل أن تسمح للدم المتأكسد من المرور بداخلها ويبلغ لجميع اجزاء الجسد. هي ايضاًً تحد من الإصابة بمرض البدانة المفرطة الخطير الذي يكون السبب في تدهور الدورة الدموية، لهذا احرصي على ممارسة رياضة السَّير ساعة واحدة كل يوم.

3- الأكل الصحي المتوازن

لا بد ألا ننسى نطاق ضرورة تناول الأكل الصحي السليم والمتوازن في تفعيل الدورة الدموية. من أكثر أهمية المأكولات التي تشارك في تدعيم الدورة الدموية هي الخضروات الطازجة ذات الورق الأخضر مثل البقدونس والسبانخ والكرفس والجرجير والملوخية. ذلك إلى منحى خضروات أخرى مثل الفلفل الاحمر والاخضر اللذين يحفزين من نشاط الدورة الدموية. الفواكه الغنية بنسبة هائلة من الحديد والفيتامينات وخصوصا البرتقال والرمان والفراولة والتفاح والكيوي والمانجو والموز. كما أن الكاكاو والشوكولاتة من المحفزات القوية للدورة الدموية،وكءلم الحبوب التامة والبقوليات وجميع المأكولات التي تتضمن على نسبة عالية من الأحماض الدسمة وأحماض الأوميغا 3.

4- التدليك بالزيوت الطبيعية

التدليك بإستعمال الزيوت الطبيعية يلعب دوراً كبيراً في تحفيز نشاط الدورة الدموية. يعمل التدليك على استرخاء العضلات المشدودة عن طريق تدفق الدم إليها. تعد تلك الكيفية من أكثر وسائل الراحة والسُّكون لأنها تشارك في تهدئة العضلات والمفاصل ويمنع الإجهاد. يعين التدليك ايضاً على التقليل من الإصابة بتجلط أو تخثر الدم ويحفز الناقلات العصبية، لهذا احرصي على عمل تدليك أو مساج للظهر والبطن والساقين والذراعين باستعمال زيت الزيتون أو زيت الروز ماري أو زيت جوز الهند.

5- الالتزام بالراحة

هل تعلمين أن الإحساس بالراحة من أكثر أهمية الأساليب المماثلة لتفعيل الدورة الدموية؟ هذا نظرا لأن القٌعود لفترات منتظمة بعد القيام بفعل أي شيء مجهد أو متعب يمنع إصابة العضلات بالتنشج أو التنميل حصيلة تبطل تدفق الدم للحظات. ذلك غير صحيح هائل، لهذا لا مفر من الالتزام بفترات من السكون على نحو منتظم خلال الشغل خاصة وان كنتِ جالسة لمدة طويلة. قومي وخذي مرحلة استراحة للقعود أو امشي لدقائق بهدف استرخاء العضلات المشدودة وتخفيفها وتعزيز تدفق الدم بداخلها.

السبات لوقت وافي يعين في تفعيل الدورة الدموية وأيضاً ارتداء الأحذية المريحة خلال الشغل وتجنب الأحذية ذات الكعب العالي. تَستطيع ارتداء الجوارب في فصل الشتاء ولكن احذري أن تكون ضيقة لأجل أن لا تعيق من وصول الدم إلى الأطراف.

قد يعجبك ايضا