Loading...

9 فوائد للجسم لصلاة التراويح في رمضان

يأتي شهر رمضان ليضيف على حياة المسلمين العديد من العادات المرتبطة بهذا الشهر مثل الصيام وصلاة التراويح، وبالطبع تترك هذه الأمور اثارها الإيجابية على صحة الإنسان الجسدية والنفسية. ولطالما عرفنا فوائد الصيام، ولكن ماذا عن صلاة التراويح؟ إليكم المقال التالي الذي يوضح ويشرح أهمية هذه الصلاة.
1- صلاة التراويح وعضلات الجسم
إن أداء صلاة التراويح يستلزم استخدام جميع عضلات الجسم تقريباً، والتي تقوم بالإنقباض بمقياس ووتيرة متساوية مقللاً بذلك التعب الذي تشعر به العضلات وتزيد من قدرتها على التحمل، وتقلل من خطر إصابتها بالضمور. حيث يزداد تدفق الدم خلال صلاة التراويح إلى العضلات بالإضافة إلى تدفق العناصر الغذائية الهامة لها ولكافة أعضاء الجسم، فهو يحتاج إلى العديد من العناصر لأداء مهامه بطريقة سليمة والحفاظ على صحته.
2- ضغط الدم وصلاة التراويح
يرتفع خلال صلاة التراويح ضغط الدم الانقباضي Systolic Pressure قليلاً، في حين يبقى ضغط الدم الإنبساطي Diastolic Pressure كما هو، ولكن بعد الانتهاء من الصلاة ينخفض ضغط الدم عن المستوى الطبيعي قليلاً لتعد بذلك إشارة إيجابية لصحة المسلم.
3- تحسين كفاءة الجهاز التنفسي
إن أداء صلاة التراويح تعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية في الشعيرات المحيطة بالحويصلات الرئوية Alveoli، مما يساعد ويعزز من عملية تبادل غاز الأكسجين وثاني أكسيد الكربون ويحسن من عملية التنفس العميقة، وبالتالي يسهم في تحسن الجهاز التنفسي ككل.
4- تأثير صلاة التراويح على النشاط واليقظة
يساعد أداء صلاة التراويح المسلم على البقاء نشطاً ويقظاً وبالأخص مع التقدم بالعمر.
5- حماية المفاصل والعظام
تقوي صلاة التراويح جسم المسلم كما تساعده في التمتع بمفاصل أكثر استقرارا وثباتاً، بالإضافة إلى حماية الأوتار والأنسجة الضامة من أي إصابات، في حين تحمي صلاة التراويح عظام المسلم مع التقدم بالعمر من قلة الكثافة وبالأخص لدى النساء بعد مرحلة انقطاع الطمث لتقلل بذلك من خطر الإصابة بهشاشة العظام. 
6- السيطرة على وزن الجسم في رمضان
فمن خلال الحركة المستمرة في صلاة التراويح يحرق الجسم المزيد من السعرات الحرارية الزائدة دون زيادة شهية المسلم، بالتالي تناول وجبة سحور وفطور صحية (مع التأكد من عدم الوصول إلى مرحلة التخمة) خلال شهر رمضان وأداء صلاة التراويح من شأنهم أن يساعدان في خفض الوزن والسيطرة عليه. 
7- حماية القلب من الأمراض
من المعروف أن التمارين الرياضية تحمي القلب من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إذ ترفع صلاة التراويح من مستوى الكوليسترول الجيد ونسبة الأكسجين وتقلل من ضغط الدم وبالتالي العبء على القلب.
8- التقليل من خطر الإصابة بالسكري
يساعد أداء صلاة التراويح في تحسين القدرة على تحمل الكربوهيدرات ويقلل من نسبة السكر في الدم وبالتالي تأخير وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.
9- بشرة خالية من التجاعيد
يلاحظ من يؤدي صلاة التراويح وصيام شهر رمضان، أن إفراز هرمون النمو يزداد في هذه الفترة، ويعتبر هذا الهرمون هاماً لبناء الكولاجين الذي يدخل في بناء البشرة وحمايتها من التجاعيد، ليقل خطر الإصابة بها مع التقدم بالعمر.
قد يعجبك ايضا